هبة من الله (البلتاجى)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هبة من الله (البلتاجى)

منتدى العلمى والثقافى وترفيهى و دين


3 مشترك

    لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس

    سفير الغرام
    سفير الغرام
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد الرسائل : 162
    العمر : 34
    المزاج : مبسوط اوى لانى على المنتدى
    رقم عضوية للاعضاء : 13
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 05/08/2008

    لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس Empty لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس

    مُساهمة من طرف سفير الغرام الثلاثاء أغسطس 19, 2008 7:54 am

    هذه قضايا متعددة تحت سقف واحد، أبرزها قضية الشعر والجمهور أو العامة، والسؤال الذي يفرض نفسه أيضا؛ هو: أمن الضروري للناس عامة، ,في أي أمة من الأمم أو شعب من الشعوب أنْ يحرصوا على قراءة الشعر وتحليله وفهمه؟ أكان سهلا قريبا من الناس، أم كان غامضا رمزيا يحتاج إلى معاودة النظر الكرة بعد الكرة؟
    هنالك شعر يصلح للناس جميعا في أمة من الأمم، وهذا يجب أن يكون سهلا ميسورا، مخاطبا حواسهم ومداركهم العاطفية العامة، المشتركة كالحديث عن شوق الشخص لأحبابه.. إن عُبِّر عن ذلك الشوق بالكلام الذي يصور ذلك الشوق بطريقة سهلة، وهناك شعر لمجموعة من الناس عندهم قضية مشتركة، ويدورون حول همٍّ من الهموم، وشاعرهم يدغدغ عواطفهم، ويؤججها في ذلك المجال، وهناك شعر يعجب به المؤرخون أصحاب التفكر في عجائب الأمم وأساطيرها، وهناك شعر يعجب به الفقهاء وفيه مطارحات للمسائل والألغز .. وهناك شعر الزهد وله جمهوره الذي لا يجد الوقت للدرس والتفكر والتمحيص (يأخذها لقمة سائغة ويذهب) كشعر أبي العتاهية الذي بحسب تقديري لم يأتِ بجديد في المعاني وإنما كان يعيد صياغة المضامين الوعظية القرآنية في قالبٍ شعري موقَّع يسهل فهمه على العامل والبائع في السوق والخباز والخضري وغيرهم، مما فيه من سهولة ترديده والاتعاظ به، وهناك شعر يُدرك فحواه المثقفون والعلماء بالأدب ومدارسه واتجاهاته... وسيقول قائل كل هذا معلوم ولم تزدودنا بجديد، لكن المقصود من بسط الكلام في هذه القضية، وما يراد منه، أنّ المسألة لا تقاس بميزان واحد، ولا يمكن لشخص أن يظن أنه إن توقف اليوم عن فهم قصيدة أن الشعر قد فسد وأن الشاعر قد توعَّرَ وأغرق في الغموض، فشاعر مثل أبي تمام كان عند القدماء شاعرا محدثا، غامض المعاني، مما جعل كثيرا من اللغويين والنقاد يشنون عليه حملة شعواء، وأشادوا بتلميذه البحتري كل الإشادة، لأنه بحسب رأيهم الشاعر الصحيح الأسلوب السهل المعاني ..الخ، والواقع أن البحتري اقتات على شعر أبي تمام واحتاج إليه، وأعاد نظم كثير من معانيه، ومن يقرأ ديواني الشاعرين بإنصاف يدرك ذلك بوضوح ومثله فعل ابن الرومي، إذ غدا شعر أبي تمام بين أيديهما كالمتن وغدت كثير من أشعارهما عليه كالشرح، واليوم ينظر كثير من الناس إلى الطور الجديد من الشعر العربي، فيرونه ينقسم إلى شعر سهل ومقبول، وهو الذي يلتزم الوزن والقافية، وشعر معقد وغامض ومرفوض وهو الذي يجنح نحو التجديد، ويتخذ من التفعيلة والسطر بديلا للبيت والبحر والقافية المطردة أسلوبا له، والواقع أنّ المسألة يمكن النظر إليها من زاوية أخرى، زاوية الأصالة الشعرية؛ المتمثلة في المقدرة اللغوية وحسن التصوير، والتمكن من التخييل، واختيار المعادل الموضوعي للمسألة المراد التعبير عنها، وهذه المسألة توجد في الشعر الموزون المقفى مثلما توجد في الشعر الحرعلى السواء، وهنالك من الشعر الحر ما هو ساقط ولا ماء له ولا رونق، كما أن من الشعر الموزون المقفى ما يخلو من حسن التصوير ومن أي مميز أسلوبي شعري، ومن ثم لا ينفعه أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن والقافية أوعية لا أقل ولا أكثر، في هذه الحالة، فإنْ كان بين يديك إناء من ذهب وفيه حفنة من رماد ملون، أيمكن أنْ يغدو قطعةً من العصير المثلج، بين يدي الشخص الملتهب ظمأ... إذن ربما كان الشعر في على وزن الطويل، وكان كالتحفة الأنيقة التي تشد الانتباه، بروعة نسجها وحسن تداخل ألوانها وأشكالها وتعبر عن عاطفة إنسانية مشتركة إذا تحدث الشاعر بها عن نفسه وجدته يتحدث عن عواطفك أنت بأحسن أسلوب حتى تقول: هذا الشيء في نفسي، ولم أتمكن من التعبير عنه، وتغبط ذلك الذي قال هذه القطعة، أو تلك من مثل هذا الشعر، وترى قطعة أخرى من شعر موزون ومقفى ومن بحر الطويل، فتقول: ليت أن صاحبه سكت... ومثل هذا نجده في الشعر المحدث والحداثي، فللشعر نقاده، ولا يضيره، أن يغمض أو يتخذ طريق الرمزية، أو يتجه نحو أن يكون نصا مفوحا قابلا لعدد من التأويلات... ولن يموت لأنه لن يفهمه سائر الناس.. لن يموت إذا حرصنا على تعليم أبنائنا العربية النقية، لغة الكتاب العزيز.. والشعر العربي السابق لأيامنا، منذ الجاهلية حتي يوم أمس ما كان من ذلك ممكنا..
    ويبقى أن ألفت انتباه السائل إلى كلام ابن سَلاَّم الجمحي، الناقد العربي المتوفى سنة 231هـ

    وللشعر صناعة وثقافة يعرفها أهل العلم [به]، كسائر أصناف العلم والصناعات: منها ما تثقفه العين، ومنها ما تثقفه الأذن، ومنها ما تثقفه اليد، ومنها ما يثقفه اللسان. من ذلك اللؤلؤ والياقوت، لا تعرفه بصفة ولا وزن، دون المعاينة ممن يبصره. ومن ذلك الجهبذة بالدينار والدرهم، لا تعرف جودتها بلون ولا مس ولا طراز ولا وسم ولا صفة، ويعرفه الناقد عند المعاينة، فيعرف بهرجها وزائفها وستوقها ومفرغها ومنه البصر بغريب النخل، والبصر بأنواع المتاع وضروبه واختلاف بلاده، مع تشابه لونه ومسه وذرعه، حتى يضاف كل صنف إلى بلده الذي خرج منه وكذلك بصر الرقيق، فتوصف الجارية فيقال: ناصعة اللون، جيدة الشطب، نقية الثغر، حسنة العين والأنف، جيدة النهود، ظريفة اللسان، واردة الشعر، فتكون في هذه الصفة بمائة دينار وبمائتي دينار، وتكون أخرى بألف دينار وأكثر، ولا يجد واصفها مزيداً على هذه الصفة، وتوصف الدابة فيقال: خفيف العنان، لين الظهر، شديد الحافر فتى السن، نقى من العيوب، فيكون بخمسين دينار أو نحوها، وتكون أخرى بمائتي دينار وأكثر، وتكون هذه صفتها.
    ويقال للرجل والمرأة، في القراءة والغناء: إنه لندى الحلق، طل الصوت، طويل النفس مصيب للحن ويوصف الآخر بهذه الصفة، وبينهما بون بعيد، يعرف ذلك العلماء عند المعاينة والاستماع له، بلا صفة ينتهي إليها، ولا علم يوقف عليه. وإن كثرة المدارسة لتعدي علي العلم به. فكذلك الشعر يعلمه أهل العلم به.
    قال محمد: قال خلاد بن يزيد الباهلي لخلف بن حيان أبي محرز وكان خلاد حسن العلم بالشعر يرويه ويقوله: بآي شيء ترد هذه الأشعار التي تروى؟ قال له: هل فيها ما تعلم أنت أنه مصنوع لا خير فيه؟ قال: نعم. قال أفتعلم في الناس من هو أعلم في الشعر منك؟ قال: نعم. قال فلا تنكر أن يعلموا من ذلك أكثر مما تعلمه أنت.
    وقال قائل لخلف: إذا سمعت أنا بالشعر أستحسنه فما أبالي ما قلت أنت فيه وأصحابك.
    قال: إذا أخذت درهما فاستحسنته، فقال لك الصراف: إنه رديء! فهل ينفعك استحسانك إياه
    elmongy_love
    elmongy_love
    رئيس المنتدى2
    رئيس المنتدى2


    عدد الرسائل : 235
    العمر : 35
    من اين علمت عن المنتدى : لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس 16051611
    رقم عضوية للاعضاء : 2
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 31/07/2008

    لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس Empty رد: لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس

    مُساهمة من طرف elmongy_love الثلاثاء أغسطس 19, 2008 9:21 am

    مشكور على معلوماتك

    سفير الغرام

    لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس %20كريم%20.الـلافي2
    ابو دنيا
    ابو دنيا
    رئيس المنتدى
    رئيس المنتدى


    عدد الرسائل : 801
    العمر : 52
    المزاج : عالى اوى اوى هههههههههههه
    رقم عضوية للاعضاء : 1
    نقاط : 68
    تاريخ التسجيل : 29/07/2008

    لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس Empty رد: لا يشترط في الشعر أن يصبح بمتناول كل الناس

    مُساهمة من طرف ابو دنيا الخميس أغسطس 28, 2008 7:38 pm

    شكرا سفير
    بارك الله فيك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 06, 2024 12:30 pm